الوعد والقانون
إن جميع أعضاء الحركة الكشفية يجب عليهم التمسك والعمل بالوعد والقانون الذي ينعكس في لغاتهم وعاداتهم وحضاراتهم في كل واحدة من الجمعية الكشفية الوطنية والتي تم اعتمادها من المكتب العالمي ،ومبادئها (الواجب نحو الله ،والواجب نحو الآخرين ،والواجب نحو الذات) والمستوحاة من الوعد والقانون التي وضعها مؤسس الحركة الكشفية في الشروط التالية:
مهمة الحركة الكشفية هو المساهمة في تعليم الشباب ، من خلال نظام القيمة على أساس الوعد الكشفى والقانون ، للمساعدة في بناء عالم أفضل من حيث الناس والوفاء كأفراد وتلعب دورا بناء في المجتمع. ويتحقق ذلك عن طريق :
إشراكها في جميع أنحاء سنوات تكوينهم في عملية التعليم غير النظامي
باستخدام أسلوب معين يجعل من كل فرد العامل الرئيسي للتنمية له من خلال الاعتماد على الذات
مساعدتها على تأسيس نظام قيم يستند إلى المبادئ الروحية و الاجتماعية والشخصية كما عبر عنها في الوعد والقانون.
الرؤية عن الكشافة هو :
باعتبارها حركة عالمية ، مما يجعل مساهمة حقيقية في خلق عالم أفضل.
ونحن نرى الكشافة في القرن الثاني بان لها دور مؤثر ، والتي تنطوي على الشباب ، بدعم من البالغين الذين هم على استعداد لدعم الكشفية وتطويرها
ونحن نرى الكشافة في جميع أنحاء العالم عملية جذب واستبقاء الناس نحو المزيد والمزيد من الشباب (وخاصة المراهقين) من كلا الجنسين ، وقادمة من أوسع شرائح المجتمع.
ونحن نرى الكشافة جذابة كما بين الكبار والنساء والرجال ، في جميع الثقافات -- وهو حركة يتمكنون من خلاله من تقديم مساهمة كبيرة للمجتمع من خلال العمل مع الشباب.
ونحن نرى الكشافة دينامية وحركة مبتكرة بما يكفي من الموارد والهياكل والعمليات الديمقراطية البسيطة في صنع القرار حيث التنظيم والإدارة والاتصالات تكون فعالة على جميع المستويات.
الإستراتجية الكشفية
والغرض من هذه الاستراتيجية تفعيل الدور الكشفي من خلال ستة تحديات
وتم تحديد ستة تحديات لتحقيق مهمتنا هي :
صلة : تلبية احتياجات وتطلعات الشباب.
عضوية : الوصول إلى المزيد من الشباب.
بالغين : جذب واستبقاء الكبار التي نحتاج إليها.
العلاقات والشراكات : العمل مع الآخرين لخدمة أفضل للشباب.
الوحدة : متابعة تحقيق هدف مشترك على جميع المستويات.
المجالات الاستراتيجية الثلاثة
توفير ثلاثة مجالات واسعة من العمل :
الشباب : تشمل التحديات العضوية من أجل تحقيق أفضل الكشافة إلى المزيد من الشباب والمراهقين على وجه الخصوص.
بالغين : يشمل هذا التحدي على بالغين : جذب واستبقاء الكبار ، مع التركيز على مفهوم العمل التطوعي.
الهياكل والأنظمة : يشمل هذا التحدي على العلاقات والشراكات -- والتي تقر بالحاجة إلى العمل مع الآخرين لخدمة الشباب -- والتحدي على الوحدة : السعي إلى تحقيق هدف مشترك على جميع المستويات. وينبغي العمل في هذا المجال الاستراتيجي يؤدي إلى زيادة في الفعالية العامة للحركة.
كل منظمة كشفية وطنية هي مسؤولة عن :
وضع برنامج للشباب ، معرفة احتياجات الشباب في بلادهم
تدريب المتطوعين على تقديم برنامج شباب وإدارة الجمعية.
والغرض الكشافة هو المساهمة في تنمية الشباب في تحقيق إمكاناتهم البدنية الكاملة والفكرية والعاطفية والاجتماعية والروحية كأفراد وكمواطنين وكأعضاء مسؤولين في مجتمعاتهم المحلية والوطنية والدولية .
ويشمل جميع الركائز الأربع للتعليم : تعلم لتعرف ، تعلم أن تفعل ، والتعلم للعيش معا ، وتعلم لتكون.
إن جميع أعضاء الحركة الكشفية يجب عليهم التمسك والعمل بالوعد والقانون الذي ينعكس في لغاتهم وعاداتهم وحضاراتهم في كل واحدة من الجمعية الكشفية الوطنية والتي تم اعتمادها من المكتب العالمي ،ومبادئها (الواجب نحو الله ،والواجب نحو الآخرين ،والواجب نحو الذات) والمستوحاة من الوعد والقانون التي وضعها مؤسس الحركة الكشفية في الشروط التالية:
وعد الكشافة: أعد بشرفي أن ابذل جهدي في أن أقوم بواجبي نحو الله ثم الملك (أو نحو الله ثم الوطن( وأن أساعد الناس في جميع الظروف وأن اعمل بقانون الكشافة. قانون الكشافة: 1. -شرف الكشاف موثوق به 2. -الكشاف مخلص 3. -الكشاف نافع ومتعاون مع الآخرين 4. -الكشاف ودود مع الآخرين وأخ لكل الكشافين 5. -الكشاف مهذب 6. -الكشاف رفيق بالحيوان 7. -الكشاف يطيع أوامر والديو وقائدة بدون اعتراض 8. -الكشاف باش ويتخطي جميع الظروف 9. -الكشاف مقتصد -الكشاف طاهر السيرة والسريرة مهمة الحركة الكشفية |
مهمة الحركة الكشفية هو المساهمة في تعليم الشباب ، من خلال نظام القيمة على أساس الوعد الكشفى والقانون ، للمساعدة في بناء عالم أفضل من حيث الناس والوفاء كأفراد وتلعب دورا بناء في المجتمع. ويتحقق ذلك عن طريق :
إشراكها في جميع أنحاء سنوات تكوينهم في عملية التعليم غير النظامي
باستخدام أسلوب معين يجعل من كل فرد العامل الرئيسي للتنمية له من خلال الاعتماد على الذات
مساعدتها على تأسيس نظام قيم يستند إلى المبادئ الروحية و الاجتماعية والشخصية كما عبر عنها في الوعد والقانون.
الرؤية عن الكشافة هو :
باعتبارها حركة عالمية ، مما يجعل مساهمة حقيقية في خلق عالم أفضل.
ونحن نرى الكشافة في القرن الثاني بان لها دور مؤثر ، والتي تنطوي على الشباب ، بدعم من البالغين الذين هم على استعداد لدعم الكشفية وتطويرها
ونحن نرى الكشافة في جميع أنحاء العالم عملية جذب واستبقاء الناس نحو المزيد والمزيد من الشباب (وخاصة المراهقين) من كلا الجنسين ، وقادمة من أوسع شرائح المجتمع.
ونحن نرى الكشافة جذابة كما بين الكبار والنساء والرجال ، في جميع الثقافات -- وهو حركة يتمكنون من خلاله من تقديم مساهمة كبيرة للمجتمع من خلال العمل مع الشباب.
ونحن نرى الكشافة دينامية وحركة مبتكرة بما يكفي من الموارد والهياكل والعمليات الديمقراطية البسيطة في صنع القرار حيث التنظيم والإدارة والاتصالات تكون فعالة على جميع المستويات.
الإستراتجية الكشفية
والغرض من هذه الاستراتيجية تفعيل الدور الكشفي من خلال ستة تحديات
وتم تحديد ستة تحديات لتحقيق مهمتنا هي :
صلة : تلبية احتياجات وتطلعات الشباب.
عضوية : الوصول إلى المزيد من الشباب.
بالغين : جذب واستبقاء الكبار التي نحتاج إليها.
العلاقات والشراكات : العمل مع الآخرين لخدمة أفضل للشباب.
الوحدة : متابعة تحقيق هدف مشترك على جميع المستويات.
المجالات الاستراتيجية الثلاثة
توفير ثلاثة مجالات واسعة من العمل :
الشباب : تشمل التحديات العضوية من أجل تحقيق أفضل الكشافة إلى المزيد من الشباب والمراهقين على وجه الخصوص.
بالغين : يشمل هذا التحدي على بالغين : جذب واستبقاء الكبار ، مع التركيز على مفهوم العمل التطوعي.
الهياكل والأنظمة : يشمل هذا التحدي على العلاقات والشراكات -- والتي تقر بالحاجة إلى العمل مع الآخرين لخدمة الشباب -- والتحدي على الوحدة : السعي إلى تحقيق هدف مشترك على جميع المستويات. وينبغي العمل في هذا المجال الاستراتيجي يؤدي إلى زيادة في الفعالية العامة للحركة.
كل منظمة كشفية وطنية هي مسؤولة عن :
وضع برنامج للشباب ، معرفة احتياجات الشباب في بلادهم
تدريب المتطوعين على تقديم برنامج شباب وإدارة الجمعية.
والغرض الكشافة هو المساهمة في تنمية الشباب في تحقيق إمكاناتهم البدنية الكاملة والفكرية والعاطفية والاجتماعية والروحية كأفراد وكمواطنين وكأعضاء مسؤولين في مجتمعاتهم المحلية والوطنية والدولية .
ويشمل جميع الركائز الأربع للتعليم : تعلم لتعرف ، تعلم أن تفعل ، والتعلم للعيش معا ، وتعلم لتكون.