احتياجات مساعد قائد الوحدة وكيفية اشباعها
ان هدف الحركة الكشفية هو مساعدة الفتية و الشباب على تنمية طاقاتهم الجسمية و العقلية و الروحية و الاجتماعية كافراد و كمواطنين مسؤولين . و لضمان النجاح في بلوغ الهدف وجب الالتزام بثلاثة شروط هامة :
1 ـ البرنامج الجيد : و يقوم على اساس احتياجات و رغبات الفتية و تطلعاتهم متماشيا مع قدراتهم العقلية و الجسمية و الروحية و الاجتماعية و الذي يساعدهم على التقدم طبقا للمبادئ و الاهداف و الطريقة الكشفية .
2 ـ التدريب الجيد للقادة المشرفين على تطبيق تلك البرامج : يعتمد على تلبية احتياجات القادة الذين عهدت لهم مهمة تنفبذ تلك البرامج و الخصائص المميزة لها وفقا لكل مرحلة .
ان الهدف من ضرورة تدريب مساعد قائد الفرقة هو تنمية مهاراته الذاتية و القيادية للقيام بدوره الفاعل داخل الفرقة لضمان نجاح برامجها و يتمثل هذا الدور في :
* المساهة في قيادة و تنظيم و ادارة شؤون الفرقة من خلال تحمله لمسؤولية واضحة .
* المساهمة في اشباع احتياجات الكشافين وفقا لرغباتهم و خصائص نموهم .
* المشاركة في التخطيط و التنفيذ و التقييم لبرامج الفرقة .
* القدرة على ربط الصلة مع الكشافين و تحفيزهم على النشاط .
* حسن اختيار الطرق و الوسائل الناسبة لانجاح برامج الفرقة .
* الايمان بضرورة التكوين المستمر .
و من خلال هذا التحليل لدور مساعد قائد الفرقة يمكن تحديد احتياجاته وفقا لخمسة محاور كبرى و هي :
* الفهم و المعرفة : ـ مبادئ و اهداف و الطريقة الكشفية .
ـ الالتزام بالوعد و القانون .
ـ الهيكل التنظيمي للحركة .
ـ تنمية الذات .
ـ التعلم بالممارسة .
ـ خصائص نمو و احتياجات الفتية .
ـ ممارسة القيادة و تحمل المسؤولية .
ـ دوره و مسؤولياته كمساعد لقائد الفرقة .
* المهارات الكشفية : ـ الالمام بالفنون الكشفية و مهارات تطبيقها .
ـ نظام شارات الهواية و الكفاية .
ـ المنهاج التربوي للمرحلة المنتمي اليها و طرق تطبيقه .
ـ انشطة الخدمة العامة و تنمية المجتمع .
ـ طرق و وسائل تدريب الفتية .
* القدرة على ربط العلاقات : ـ تكوين العلاقات الحسنة مع الفتية و اولياء امورهم .
ـ احترام دور بقية الاطار الناشط معه داخل الفرقة .
ـ حسن ادارة شؤون الفرقة بالتعاون مع بقية الاطار .
ـ الادارة الجيدة لشؤون الفرقة و تحفيز الفتية للنشاط .
* القدرة على التخطيط و البرمجة : ـ المشاركة في التخطيط لانشطة الفرقة .
ـ المشاركة بفعالية في برمجة انشطة الفرقة .
ـ المشاركة في الاعداد لانشطة الفرقة .
*القدرة على التنفيذ : ـ المشاركة في تنفيذ نشاط الفرقة .
ـ المشاركة في تدريب الفتية على المهارات المختلفة .
ـ المساهمة في توفير الموارد البشرية و المادية للفرقة .
ـ المحافظة على تقاليد الفرقة .
و بناءا على تعدد احتياجات مساعد قائد الفرقة و تنوعها وفقا لهذه المحاور الخمسة فان العملية التدريبية يجب ان تحصر في ثلاثة اقسام : معارف ، مهارات و سلوكيات لتمكينه من اشباع احتياجاته ، و يكون ذلك من خلال مختلف انواع التدريب :
ـ التدريب الرسمي .
ـ التدريب الغير الرسمي .
ـ التكوين الذاتي .
ـالتدريب بمساعدة الاخرين .
ـ البحوث و الدراسات .
ـ التدريب المختص .
3 ـ الدعم اللازم : و هو ان يجد مساعد قائد الفرقة الدعم و المساندة من طرف القادة الاخرين المحيطين به لتسهيل قيامه بالدور الموكل اليه . و هم :
* قائد الفرقة .
* قائد الفوج .
* المفوض .
فهؤلاء مطالبون بـ : ـ اشعاره بوجوده و الطمانينة وسط المجموعة الموجود بها .
ـ تحسيسه بقيمة الدور الذي يقوم به .
ـ تشجيعه و حثه على التكوين .
ـ متابعته و تقويم اداءه .
ـ مد يد المساعدة كلما احتاج لذلك .
ـ منحه الفرصةلتحديد احتياجاته .
ان هدف الحركة الكشفية هو مساعدة الفتية و الشباب على تنمية طاقاتهم الجسمية و العقلية و الروحية و الاجتماعية كافراد و كمواطنين مسؤولين . و لضمان النجاح في بلوغ الهدف وجب الالتزام بثلاثة شروط هامة :
1 ـ البرنامج الجيد : و يقوم على اساس احتياجات و رغبات الفتية و تطلعاتهم متماشيا مع قدراتهم العقلية و الجسمية و الروحية و الاجتماعية و الذي يساعدهم على التقدم طبقا للمبادئ و الاهداف و الطريقة الكشفية .
2 ـ التدريب الجيد للقادة المشرفين على تطبيق تلك البرامج : يعتمد على تلبية احتياجات القادة الذين عهدت لهم مهمة تنفبذ تلك البرامج و الخصائص المميزة لها وفقا لكل مرحلة .
ان الهدف من ضرورة تدريب مساعد قائد الفرقة هو تنمية مهاراته الذاتية و القيادية للقيام بدوره الفاعل داخل الفرقة لضمان نجاح برامجها و يتمثل هذا الدور في :
* المساهة في قيادة و تنظيم و ادارة شؤون الفرقة من خلال تحمله لمسؤولية واضحة .
* المساهمة في اشباع احتياجات الكشافين وفقا لرغباتهم و خصائص نموهم .
* المشاركة في التخطيط و التنفيذ و التقييم لبرامج الفرقة .
* القدرة على ربط الصلة مع الكشافين و تحفيزهم على النشاط .
* حسن اختيار الطرق و الوسائل الناسبة لانجاح برامج الفرقة .
* الايمان بضرورة التكوين المستمر .
و من خلال هذا التحليل لدور مساعد قائد الفرقة يمكن تحديد احتياجاته وفقا لخمسة محاور كبرى و هي :
* الفهم و المعرفة : ـ مبادئ و اهداف و الطريقة الكشفية .
ـ الالتزام بالوعد و القانون .
ـ الهيكل التنظيمي للحركة .
ـ تنمية الذات .
ـ التعلم بالممارسة .
ـ خصائص نمو و احتياجات الفتية .
ـ ممارسة القيادة و تحمل المسؤولية .
ـ دوره و مسؤولياته كمساعد لقائد الفرقة .
* المهارات الكشفية : ـ الالمام بالفنون الكشفية و مهارات تطبيقها .
ـ نظام شارات الهواية و الكفاية .
ـ المنهاج التربوي للمرحلة المنتمي اليها و طرق تطبيقه .
ـ انشطة الخدمة العامة و تنمية المجتمع .
ـ طرق و وسائل تدريب الفتية .
* القدرة على ربط العلاقات : ـ تكوين العلاقات الحسنة مع الفتية و اولياء امورهم .
ـ احترام دور بقية الاطار الناشط معه داخل الفرقة .
ـ حسن ادارة شؤون الفرقة بالتعاون مع بقية الاطار .
ـ الادارة الجيدة لشؤون الفرقة و تحفيز الفتية للنشاط .
* القدرة على التخطيط و البرمجة : ـ المشاركة في التخطيط لانشطة الفرقة .
ـ المشاركة بفعالية في برمجة انشطة الفرقة .
ـ المشاركة في الاعداد لانشطة الفرقة .
*القدرة على التنفيذ : ـ المشاركة في تنفيذ نشاط الفرقة .
ـ المشاركة في تدريب الفتية على المهارات المختلفة .
ـ المساهمة في توفير الموارد البشرية و المادية للفرقة .
ـ المحافظة على تقاليد الفرقة .
و بناءا على تعدد احتياجات مساعد قائد الفرقة و تنوعها وفقا لهذه المحاور الخمسة فان العملية التدريبية يجب ان تحصر في ثلاثة اقسام : معارف ، مهارات و سلوكيات لتمكينه من اشباع احتياجاته ، و يكون ذلك من خلال مختلف انواع التدريب :
ـ التدريب الرسمي .
ـ التدريب الغير الرسمي .
ـ التكوين الذاتي .
ـالتدريب بمساعدة الاخرين .
ـ البحوث و الدراسات .
ـ التدريب المختص .
3 ـ الدعم اللازم : و هو ان يجد مساعد قائد الفرقة الدعم و المساندة من طرف القادة الاخرين المحيطين به لتسهيل قيامه بالدور الموكل اليه . و هم :
* قائد الفرقة .
* قائد الفوج .
* المفوض .
فهؤلاء مطالبون بـ : ـ اشعاره بوجوده و الطمانينة وسط المجموعة الموجود بها .
ـ تحسيسه بقيمة الدور الذي يقوم به .
ـ تشجيعه و حثه على التكوين .
ـ متابعته و تقويم اداءه .
ـ مد يد المساعدة كلما احتاج لذلك .
ـ منحه الفرصةلتحديد احتياجاته .